اخبار عالميةفن وترفيه

ما هو الفرق بين الأنمي والمانجا …”أنمي-v-مانجا”…

لطالما تسائلنا في أنفسنا عن ، و أيضاً العلاقة التي تربط بينهما  ، و هل هناك أي أختلاف بن هذان الشيئين ، في هذا المقال سوف نجيب على جميع التسائولات بخصوص الانمي والمانجا .

أولاً : الانمي :

 

هي كلمة ذات اصول يابانية ، و هي تعد مختصر ياباني للرسوم المتحركة أو تعد رسم ياباني مختصر للرسوم المتحركة, وهي تكون رسوم متحركة تبدو حية , أي أنها صور متحركة تعرض على التلفاز أو السينما (أي شيئ كرتوني متحرك على الشاشة) ، و كلمة ANIME هي تطلق في دولة اليابان ببعض الأحيان على الأشياء المرسومة , و لكنها في الغرب تطلق على المسلسلات للرسوم المتحركة و اليابانية على وجه التحديد .

و تعتبر فن قديم جداً و قد كانت البدايات لهذا الفن الرائع في اوائل الخمسينيات من القرن المنصرم ونما بشكل سريع جداً و تتطور ايضاً ، ومن رواد فن الانمي ، والذي يعتبر أب روحي للانمي المؤلف والمخرج المعروف “اوسامو يتزوكا” و الذي قد توفي في عام 1998م ، وهو أب وقائد لكثير من المخرجين ، و من اعماله الشهيره المسلسل الذي يعرف بالوطن العربي بالليث الابيض .

و بالعموم فأن فن الانمي وعمله واخراجه يختلف قليلاً عن بقية الأعمال والمؤلفات الاخرى ، و فن الانمي هو يعتمد بروايته على الصور و يكون بذلك التوصيل للفكرة والمعنى من خلال الصورة والقصة , فمعظم روايات و فنون اخرى مثل المسلسلات التلفزيونية ، والافلام تنتشر في بالبداية على شاكلت الكتب والروايات من دون الوجود للصور ،و كمثال على هذه المسلسلات مسلسل المحقق كونان detective conan .

ثانيا ً : المانجا: 

أو المانغا و هي كتب هزلية (comic books), أو من الممكن بان نقول بأنها تعتبر قصص مصورة يابانية , و في العادة
هي تكون مطبوعة على الورق , و لا تكون رسوم متحركة بشكل حي (أي أنها لا تكون مسلسلات , او أفلام أو أي شيء متحرك يعرض على الشاشة , و أنما تكون بشكل ثابت ) , و في دولة اليابان من الممكن أن تدل كلمة مانجا على ANIME .

و تعتبر اليابان المصدر الأول للقصص المصورة (MANGA) و جميع الفئات يقرأها حتى من طلاب الصف الأول حتى
و رجال الأعمال , و قد تصدر MANGA في العادة في المجلات المتسلسلة (دورية) , و الحلقات للمسلسل تجمع و تصدر بمجلد أو عدة من المجلدات المتسلسلة , و تصدر كتب المانجا من المؤسسات الكبيرة و ذات الطابع التجاري.

و معروف في اليابان بأن هذه القصص يراها البعض من المسئولين اليابانيين على أنها تعتبر سلوك غير أجتماعي وذلك لإحتواء البعض مها قصصاً في غاية في العنف  ، ومن الجدير بالذكر أنه غالباً تقتبس بعض قصص المانجا لعمل المسلسلات و من اشهرها المسلسلات التي قد اقتبست من قصص المانجا مثل مسلسل المحقق كونان المشهور في الوطن العربي والعالم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق